تعزيز قدرات قوى الأمن الداخلي في مجال حقوق الإنسان

 أُعدّ هذا الكتيّب كنتاج للبرنامج التدريبي الذي أنجزه معهد الدراسات النسائية في العالم العربي - الجامعة اللبنانية الأميركية، ومركز “ريستارت” لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب. وقد كان بمثابة مساهمة في تعزيز قدرات قوى الأمن الداخلي في مجال حقوق الإنسان في أماكن الاحتجاز.
والغرض من هذا الكتيّب هو تقديم معلومات حول المعايير الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة بأعمال ومهام ضباط وعناصر قوى الأمن الداخلي وتشجيع الأشخاص المولجين بإنفاذ القانون على تطوير مهارات متخصّصة وجعل المعرفة المكوّنة لديهم سلوكًا عمليًّا في ممارساتهم اليومية التي من شأنها تعزيز احترام كرامة الإنسان عامة والأشخاص المحرومين من حرّيتهم خاصة.
يتضمّن هذا الكتيّب المواضيع التالية: معلومات عن الاتفاقيات والآليات الدوليّة حول حقوق الإنسان والسجناء/السجينات والموقوفين/ات؛ الخصائص والحاجات النفسيّة والفيزيولوجيّة للأشخاص المحرومين من حريتهم؛ أساليب التعامل مع السجناء/السجينات والموقوفين/ات المبنيّة على احترام تطبيق حقوق الإنسان، آخذين بعين الاعتبار التنوّع الجندري والجنسية، ومفهوم التحقيق وأهدافه ومفهوم العدالة الجزائية والوسائل المشروعة والوسائل غير المشروعة في التحقيق وحقوق الموقوفين/ات في جميع مراحل التحقيق

تحميل الدليل 

Year of publication: 2013